التجارة الإلكترونية

التجارة الالكترونية مثل التجار التقليدية هي عملية شراء وبيع السلع قد تكون من شركة الى شركة  وهو ما يعرف ب B2B او من شركة الى فرد وهو ما يعرف ب B2C  او من فرد الى فرد وهو ما يعرف  ب C2C واحيانا يكون  C2B عندما تلجأ الشركات للتعامل او التعاقد مع الفريلانسر لتنفيذ بعض الخدمات

التجارة الإلكترونية بها العديد من المزايا التي تجعلها مختلفة عن التجارة التقليدية، فهي توفر على أصحاب الأعمال الفرصة لإمكانية عرض العديد من المنتجات واستهداف قطاعات سوقية مختلفة. ولكونها تجارة إلكترونية أيّ تتم على الشبكة العنكبوتية (أونلاين) فإذن نجد أنه يوجد العديد من المنتجات التي من الممكّن استهدافها والبدء في عرضها من أجل تحقيق مبيعات وأرباح جيدة. فعلى سبيل المثال نجد كل من الكتب الإلكترونية والملفات الموسيقية وتذاكر الطيران والخدمات المالية وغيرها من المنتجات الملموسة وغير الملموسة.

.

ولهذا السبب تعتبر تنافسية للغاية ويمكنها أن تكون بديلا عن المتاجر التقليدية وقد ساعدت التجارة الالكترونية الشركات التي تعمل في نطاق ضيق على التوسع في مجال عملها من خلال إنشاء وتوفير قنوات توزيع أرخص وأكثر كفاءة لمنتجاتها وخدماتها.

وبالمناسبة أرباح التجارة الإلكترونية زادت في 2020 فقط ووصلت لـ 4.3 تريليون دولار (تخيلي الرقم) … ولكِ أن تعلمي ان أمازون ضاعفت أرباحها إلى أكثر من مليار دولار مبيعات بشكل شبه يومي … وطبعًا شهرة وتوسع التجارة الإلكترونية انتشرت بشكل كبير بعد فيروس كورونا واعتماد كل شيء تقريبًا على البيع والشراء أونلاين.

نماذج للتجارة الالكترونية يمكنك العمل بها

  • الدروب شيبينج – Dropshipping
  • الدروب سيرفيس – Drop service
  • الدفع عند الاستلام – Cash on delivery

 

والآن أختي دعينا نتناول كل هذه النماذج بشيء من التفصيل.

  1. 1. الدروب شيبينج

تعريفه وفكرته ومبدأ العمل:

الدروب شيبينج هو عملية تقوم من خلالها بشحن المنتجات مباشرة من المصنع او الشركة المنتجة أو بائع الجملة إلى العميل وممكن ان يكون عليها شعار متجرك (بالاتفاق المسبق مع المورد) وبالتأكيد لا تحتاج في هذه العملية إلى مستودعات ومخازن لتخزين المنتجات وبالتالي لا تحتاج لشراء كميات كبيرة من المنتجات إلا في حال تم طلبها من الزبون … يعني أنت وسيطة فقط.

خطوات الدروب شيبينج بشكل أسهل وبمثال بسيط:

  1. تجد منتج معين يتم بيعه بسعر معين في موقع صيني.
  2. تضعي هذا المنتج (صور المنتج ) في متجرك الخاص بسعر أعلى.
  3. يطلب العميل شراء هذا المنتج من متجرك.
  4. تقومي أنت بشراء المنتج من الموقع الصيني وتضعي بيانات العميل هناك ليصله المنتج، وبذلك تكون أنت مستفيدة بفارق السعر

مميزات الدروب شيبينج:

  • قد لا تحتاج لرأس مال كبير جدًا بعكس مجال مثل أمازون fba.
  • قابليتها للتوسع مع الوقت.
  • إمكانية بيع مجموعة متنوعة من المنتجات.
  • لا يحتاج إلى خبرة كبيرة بعكس بعض المجالات الآخرى.

عيوب الدروب شيبينج:

  • هوامش ربح ليست الأفضل مقارنة بالتسويق بالعمولة.
  • أنت المسؤولة أمام العميل – أكبر مشكلة من وجهة نظري المتواضعة،
  • مشاكل الشحن – نعم قد تحصل مشكلة في عملية الشحن.
  • مشاكل المخزون – مثلًا بعد أن يدفع العميل مقابل المنتج لكِ تذهب أنت للموقع الصيني لشرائه تجديه غير متاح.
  • الجزء الديني – ابحثي فيه أكثر.
  1. الدروب سيرفيس

تعريفه وفكرته ومبدأ العمل:

هو نموذج آخر من نماذج التجارة الإلكترونية ودون أن نطيل هنا كثيرًا فهو يشبه تمامًا الدروب شيبينج لكن الفرق يأتي كم هو واضح في الاسم ، يعني هنا ما تبيعينه ليس منتج وإنما خدمة!!

دعينا نعطيك مثال بسيط: أنت تقومي بإنشاء متجر لبيع خدمات مثل تصميم الموقع وتضعي لها سعر معين وعندما يأتي عميل لطلب الخدمة منك تقومي بالتوجه لموقع آخر لبيع الخدمات وتطلبي  الخدمة من شخص يقدمها بسعر أرخص ، وهنا تفوزي بهامش الربح  بهامش الربح.

  • يمكنك البدء بتكاليف قليلة حسب الخدمة المُقدمة.
  • سهولة العمل.
  • لا يحتاج لخبرة كبيرة في الخدمات التي تبيعها.

عيوب الدروب سيرفيس:

  • مشاكل الوقت والتنفيذ لا تضمنيها مع المستقلين وهذا يُمكن حله من خلال الاتفاق مع المستقل أولًا.
  • الحصول على جودة سيئة أحيانًا من المستقلين – هذا يُمكن البعد عنه من خلال الاتفاق مع المستقل المحترف أولًا قبل تقديم الخدمة.
  • صعوبة إرضاء العميل في بعض الأحيان.
  1. الدفع عند الاستلام

تعريفه وفكرته ومبدأ العمل:

 

عند طلب العميل للمنتج يتم شحنه من الشركة أو من التاجر إلى العميل وعند استلامه يتم الدفع أي أن عملية الدفع ستتأخر حتى يستلم العميل المنتج وتسمي هذه المنصات بمنصات الدفع عند الاستلام وهدفها تقديم جميع الخدمات التي تساعد التجار والموزعين على إدارة أعمالهم وتحقيق ربح أكثر وأيضا تؤدي هذه الطريقة إلى تحسين تجربة المتسوقين بشكل كبير.

قد يكون هذا هو المفهوم الأسهل للتجارة بوضعها الحالي، وهي بيع المنتجات يعني بائع ومشتري، ولكن الفكرة هنا أن الجزء الإلكتروني ما هو إلا عملية تعريف العميل بالمنتج (التسويق) أما عملية الدفع أوفلاين (عند الاستلام).

مميزات الدفع عند الاستلام:

  • ساعدت خدمه الدفع عند الاستلام علي زيادة معدل الشراء من المتاجر.
  • إمكانية التسوق بحرية كبيرة والحصول على المنتجات دون الحاجة إلى حساب بنكي أو بطاقة ائتمانية.
  • الشعور بالثقة والأمان.
  • سهولة إرجاع المنتجات في حالة الاختلاف.
  • يشجع طلب الشراء للمنتج.
  • حماية خصوصية العميل.
  • ضمان توفر المنتج في المخازن قبل بيعه.

عيوب الدفع عند الاستلام:

  • هناك بعض المنصات التي تفرض رسوم إضافية على استخدام هذه الخاصية.
  • هذه الطريقة غير مفعلة في بعض المنصات.
  • يمكن أن يغير المشتري رأيه ويرفض او يتهرب من استلام المنتج وهذه من أكثر المشاكل التي نراها كثيرًا للأسف.

كيفية البدء في الربح من التجارة الإلكترونية:

أوكي، نأتي الآن للخطوات العملية، ستسألين الآن وتقولي لي كيف أبدأ؟!

كما فعلنا في قسم التسويق بالعمولة وذكرنا لكِ الخطوات فهنا سنعطيك الخطوات أيضًا التي تناسب أشهر نوع من أنواع التجارة الإلكترونية وهو الدروب شيبينج وكذلك الدروب سيرفيس … أما أمازون FBA فهذا يعتمد على أمازون وأنا لم أعمل به بصراحة لمشاكله الكثيرة التي لا تناسبني.

الخطوة الأولى: تحديد المنتجات والمجال

نفس الأمر الذي قلناه في التسويق بالعمولة، أفضل شيء تُحددين المنتجات التي تريدين بيعها، مثلًا هناك نيتش القطط حقق لي مبيعات كبيرة جدا، نيتش المكياج والعناية بالبشرة وهكذا، أي نيتش يتم اختياره المهم يكون به منتجات عليها طلب.

الخطوة الثانية: إنشاء متجر وإعداده بشكل جيد

هذه الخطوة الأهم، في التسويق بالعمولة قلنا لكِ أنه لا بُد من إنشاء موقع لعرض منتجات الأفلييت، الآن أنت تحتاجين لإنشاء متجر لعرض منتجاتك … وهنا أمامك خيارات كثيرة أشهرها استخدام منصة لفعل ذلك مثل المنصة الأشهر على الإطلاق وهي شوبيفاي – Shopify ويُمكن فيها إنشاء متجر متكامل يمكنك تصميم موقع شوبفاي بنفسك من

كما بإمكانك طلب الخدمة من شركة رؤية للتسويق في حالة انشغالك او عدم رغبتك في القيام بالأمر بنفسك ولدينا عرض حصري لكِ وهو أن ننشئ لكِ متجر متكامل على المنصة التي تختارينها ونصمم لكِ التصميمات  الأساسية الخاصة بالمتجر مع إضافة  بعض المقالات وإضافة  المنتجات والمزيد يُمكنك معرفة تفاصيل الخدمة من خلال الصفحة التالية.

الخطوة الثالثة: الترويج وعمل إعلانات للمنتجات

وهنا الخطوة المعتادين عليها وهي الترويج للمنتجات سواء بالطرق المجانية أو المدفوعة لكن الطرق المدفوعة أفضل طبعًا وبصراحة بحكم عملي في هذا المجال فصدقيني الطرق المدفوعة في الدروب شيبينج والدروب سيرفيس مهمة جدًا لتحقيق أرباح كبيرة في وقت قصير.

وبوجهة نظري أيضًا المقالات التسويقية والاهتمام بالظهور في جوجل شيء مهم جدًا، وكذلك التسويق عبر المؤثرين ثماره رائعة في هذا المجال.

تكاليف البدء في التجارة الإلكترونية بأنواعها

كالعادة سأذكر لكِ تكاليف البدء لأسهل عليك الاختيار، نظرًا لأن كل نوع من أنواع التجارة له تكاليف بدء خاصة به فبالتالي لن أضع رقم يناسب الجميع بل سأعطيك القيمة الأقل لكل نوع:

الدروب شيبينج

بوجهة نظري المتواضعة أرى أنك بحاجة على الأقل لـ 200 دولار فأكثر كاحتياط طبعا هذا بعد تصميم الموقع بالذات في حالة اختيارك لشوبيفاي  لان هناك تكلفة شهرية تدفع للمنصة متوسطها 30 دولار  وباقي المبلغ لشراء المنتجات لان تسلمك لثمن المنتج يتأخر  لان هناك معالج دفع سيحتجز المال فترة بعض الوقت فانت  بحاجة لدفع قيمة المنتج  + ميلغ للإعلانات وهنا السقف مفتوح بالنسبة لك فانت  من يحدد المبلغ حسب حجم  الانتشار الذي تريدينه  وبالتالي لا بد من وجود مال خارجي معك للشراء + مبلغ للإعلانات … وطبعًا بعض التصميمات وهذه الأشياء الأخرى التي تحتاج المال يُمكن أن توفريها على نفسك في حال أخذت الخدمة الخاصة بي إن شاء الله، وبالتوفيق لكِ أينما كنتي أختي الغالية.

الدروب سيرفيس

ينطبق على هذا نفس ما ذكرته في الدروب شيبينج ولكن هنا قد تحتاجي لمال أكثر في حال كانت الخدمة التي تقدمينها غالية، وإلا كيف ستشتري الخدمة من المستقل؟!