التسويق بالعمولة  

بدون مبالغة التسويق بالعمولة من أفضل مجالات العمل على الإنترنت، وأنا على يقين أنك سمعتي هذا المصطلح “التسويق بالعمولة – الأفلييت ماركيتينج) من قبل خاصة أنه مشهور جدًا.

إذن ما هو التسويق بالعمولة:

هي عملية تقومين فيها بالترويج والتسويق لمنتجات الآخرين مقابل عمولة محددة لكل عملية بيع وبشكل أساسي يأتي دورك في القيام بإجراء التسويق عبر الانترنت نيابة عن التاجر أو الشركة … وباختصار هدفك النهائي هو جلب عملاء مهتمين لموقع التاجر أو الشركة ومقابل كل عملية شراء يتم تحصيلها تأخذي نسبتك على ذلك.

دعيني أعطيك مثال بسيط، مثلًا ليقوم شخص ما بعمل موقع فهو بحاجة لاستضافة، وهنا تأتي الفكرة لأن شركات الاستضافات كلها لديها برامج تسويق بالعمولة بحيث تقول لك الشركة لو جلبت عملاء لشراء استضافة من خلالنا ستحصلي على 65 دولار على كل عملية شراء …. وطبعًا مقدار العمولة يختلف من شركة لآخرى ومن أداة لأخرى.

فهناك أدوات عمولتها تظل مستمرة باستمرار العميل الذي جلبتيه، بمعنى انه مثلًا أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني تقول لك أنه طالما أن الشخص الذي جلبتيه يدفع لنا مبلغ ما شهريًا ستحصل أنت على عمولة مثلًا 40% وهذا معناه أن الشخص لو يدفع شهريًا 100 دولار ستظل تحصل على 40 دولار كل شهر من هذا الشخص فقط.

مميزات التسويق بالعمولة

  1. طريقة رائعة لإنشاء مصادر دخل اضافي حيث تزيد نسبتك كلما زادت نسبة الأرباح.
  2. سهولة البدء في هذا المجال بعكس بعض المجالات الآخرى التي تتطلب إجراءات كثيرة.
  3. لا يشترط أن يعرفك أحد، بل هناك مسوقين بالعمولة يُحققون أرباح كبيرة شهريًا ولا نعرف عنهم شيء.
  4. لا يتطلب البدء فيه استثمار كبير من جانبك لأن استثمارك سيكون في الوقت وطريقة التسويق الجيدة.
  5. المسوق بالعمولة يتمتع براحة ومرونة عالية حيث إنه يعمل لحساب نفسه وفي وقته الخاص وبإمكانك العمل لساعات قليلة وتحققين دخل على مدار الاسبوع أينما كنتي، المهم بناء الأصول (موقع الكتروني) والعمل بشكل صحيح.
  6. لا يجب عليك الاهتمام بخدمة العملاء والصداع المتعلق بالتجارة لأنه عليك الاهتمام فقط بالترويج للمنتج واعادة بيعه.
  7. لا يجب عليك ترك وظيفتك الحالية فعملك في مجال التسويق بالعمولة يعتمد فقط على جهاز الكمبيوتر واتصال بالإنترنت وساعتين يوميًا.

معادلة الربح من التسويق بالعمولة

إذا كنتي تريدين حساب أرباحك النهائية من التسويق بالعمولة فيجب عليك أن تضعي في الاعتبار عدد المبيعات التي تم تحويلها إلى التاجر بالفعل وحساب نسبتك أو عمولتك في كل عملية على حدة أي أن يتم ضرب عدد المبيعات في النسبة المحددة لكل منتج والناتج النهائي هو أرباحك النهائية لا اقصد هنا ان اشرح لك العملية الحسابية فهذا امر بديهي لا يحتاج لشرح وانما قصدت ان ابين لك سهولة الامر وان اظهر لك الأرقام بالرسم لما له من وقع إيجابي على النفس والتحفيز للبدء.

شاهدي الصورة التالية لتفهمي ما أقصده أفضل، ولتعرفي أنه لتحقيق 1000 دولار على الأقل شهريًا لا يتطلب الكثير من الأمور:

أنواع التسويق بالعمولة

أحد الاشياء الجيدة في التسويق بالعمولة هو أن لديك خيارات كثيرة جدًا عندما يتعلق الأمر باختيار ما تروجين له وتبيعينه ومع ذلك فإن جميع المنتجات والخدمات التي تروج لها تنحصر في نوعين المنتجات الرقمية والمنتجات الفيزيائية او الملموسة  وكلا من النوعين له مميزاته وعيوبه وسنوضح لكِ الفرق بين كلا منهما لاكتشاف ما هو الخيار الانسب لكِ لتبدئي فيه بشكل جيد إن شاء الله.

  1. 1. التسويق بالعمولة للمنتجات الرقمية

هو التسويق والترويج للمنتجات الرقمية مثل الكتب الإلكترونية والدورات التدريبية والأدوات والشركات الموجودة أونلاين وكذلك الخدمات، يعني باختصار أي شيء رقمي يقع ضمن هذا القسم.

ومميزات هذا النوع:

  1. أنها عادةً ما تكون عمولتها أكبر من المنتجات الملموسة.
  2. لا تحتاج لعملية الشحن وبالتالي إلغاء تكاليف الشحن
  3. البداية سهلة بشكل كبير لأنها تعتمد على فتح حساب أفلييت في الشركة مثلًا وإنشاء المحتوى التسويقي ثم إعداد الروابط وبعد ذلك الانطلاق.

2 . التسويق بالعمولة للمنتجات الملموسة

المنتجات الملموسة أيضًا يُمكن التسويق لها والحصول على عمولة، مثلَ موقع أمازون أو أي موقع يبيع منتجات ملموسة (أجهزة – ملابس – أدوات – غيرها) يُتيح لكِ التسجيل كمسوقة بالعمولة وتقريبًا كل مواقع المنتجات حاليًا صارت تُوفر هذه الخاصية.

مميزات هذا النوع:

بشكل عام بيع العناصر الملموسة أسهل لان العملاء يستطيعون رؤية ما سيحصلون عليه واختيار المنتجات ذات العلامة التجارية المعروفة والمشهورة إضافة الى ان عدد المستخدمين للمنتجات الملموسة اكبر بكثير لسبب بسيط انها احتياجات أساسية يحتاجها الجميع.

عيوب هذا النوع:

  1. غالبا ما تكون عمولة المنتجات الملموسة أقل من المنتجات الرقمية لكن في المقابل الطلب عليها أكبر.

ما هو المناسب لكِ بين نوعي التسويق بالعمولة؟

نجاحك كمسوقة بالعمولة يعتمد بشكل كبير على اختيار الأشياء المناسبة للترويج لها واختيار المكان المناسب للتسويق وفهم ما يريده العملاء ويحتاجون إليه بشكل كبير وفي النهاية يعود الأمر فعلا إلى كيفية تحقيق الأهداف.

وأنك بالفعل لست بحاجة حقيقية الى الاختيار بين المنتجات الرقمية أو المنتجات الملموسة فلا يوجد ما يمنعك من التسويق لكليهما … الشيء المهم الذي يجب أن تعرفيه هو أنك يجب أن تفكري بعناية في خياراتك.

.

كيفية البدء في الربح من التسويق بالعمولة:

نأتي الآن للنقطة الأهم وهي كيف أبدأ في التسويق بالعمولة بشكل صحيح وهنا وايفاء لوعدنا لكِ في فقرة سابقة من هذا الدليل  بشرح الطريقة الصحيحة والمفيدة في التسويق بالعمولة سواء كنتي ستعملين في نوع المنتجات الرقمية أو الملموسة؟! سنعطيك خطوات واضحة لأفضل أسلوب للعمل بهذا المجال ويصلح لكلا النوعين.

الخطوة الأولى: اختيار مجال معين وبناء موقع له

أهم شيء ألا تحاولي العمل في كل شيء من البداية فهذا خطأ كبير يقع فيه البعض، لذا نصيحتي لكِ أن تُحددي المجال الذي تهتمي به وتفهمي به أكثر مهما كان، فمثلا مجال المكياج والعطور فهذا مجال ناجح … التشتت من اهم أسباب الفشل ولكن وبعد ان تنجحي في مجال محدد يمكنك الانتقال لمجال اخر

المهم بعد ذلك أن تقومي بإنشاء موقع لعرض المنتجات والمحتوى عليه!!

لماذا الموقع؟!

باختصار لأن الموقع هو أفضل وسيلة عن تجربة للربح من التسويق بالعمولة وللقبول في أي برنامج أفلييت، بالإضافة أن الموقع هو الوسيلة التي سيعرفك الناس بها كما أنه يمكن في الموقع عمل استراتيجيات تسويقية كثيرة سنتحدث عنها.

وان لم يكن لديك وقت لبناء موقعك بنفسك او ليس لديك الخبرة الكافية فان شركة رؤية للتسويق ستساعدك أكثر لدينا فريق محترف لتقديم هذه الخدمة إنشاء موقع  ووردبريس ومثبت عليها قالب مدفوع وسنضع لكٍ مجموعة مقالات حصرية بصور عالية الجودة بالإضافة لمجموعة آخرى من الهدايا …!! يمكنك الحصول عليها من خلال التواصل معنا عبر رقم التواصل الموجود على موقعنا

الخطوة الثانية: اختيار المنتج المناسب ضمن هذا المجال

الآن بعد أن قمتي بتحديد المجال أو النيتش، دورك الآن أن تبحثي عن المنتجات المناسبة للتسويق بداخل هذا النيتش، لنرجع لمثال المكياج والجمال، الآن تبدئي في البحث عن المنتجات التي لها علاقة بالمكياج وتعرفي هل متاح لها التسويق بالعمولة أم لا وإذا غير متاح بإمكانك التواصل مع صاحب المنتج نفسه لتوفير ذلك … هذا عادي جدًا.

الخطوة الثالثة: بناء محتوى وجذب الجمهور المستهدف

الآن تبدئي في كتابة المحتوى ونشره بالموقع ومراعاة قواعد جوجل ليبدأ المحتوى في الانتشار، وطبعًا من محفزات النجاح هنا أن تنشري هذا المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي لاستقطاب جمهور أكبر.

الخطوة الرابعة: وضع رابط الأفلييت بشكل مناسب في المحتوى

أكيد من الضروري وضع رابط الأفلييت الخاص بالمنتج بشكل تسويقي احترافي بداخل المقال …يعني مثلًا كتبتي مقال بعنوان: أفضل كريم لتفتيح البشرة … إذًا هنا عندما تذكري اسم الكريم تضعي رابط الأفلييت الخاص به.

الخطوة الخامسة: جلب الترافيك للموقع أو المدونة

حتى يعرفك الناس لا بُد أن تسوقي لنفسك، كيف ذلك؟ ببساطة هناك طرق مجانية وأخرى مدفوعة، الطرق المجانية تكمن في النشر على وسائل التواصل والمواقع والتحدث مع الآخرين وهكذا، أما المدفوع فواضح جدًا أنه هو الإعلانات … وطبعًا كلاهما يأتي بنتيجة لكن المدفوع أسرع طبعًا.

الخطوة السادسة: استخدام الطرق المتقدمة السريعة للربح لو أردت

هناك استراتيجيات يُمكن تطبيقها في الموقع للربح أسرع وأكثر في التسويق بالعمولة، لذلك قلت لكِ أن الموقع أفضل طريقة لأنه فعلًا يُمكن فيه عمل أشياء كثيرة، مثلًا من هذه الأشياء بناء صفحات هبوط للمنتج لبيعه بشكل أفضل أو بناء فانل كاملة لتحقيق أرباح كثيرة وهكذا.

تكاليف البدء في التسويق بالعمولة

في كل مجال نذكره لكِ سنخبرك بتكاليف العمل به أيضًا لنسهل عليك الاختيار إن شاء الله … التسويق بالعمولة لا يحتاج لرأس مال كبير مثل باقي المجالات، بل ما رأيك لو قلت لكِ أنه بإمكانك العمل فيه بصفر دولار!! لكن طبعًا لتطبيق الطريقة والخطوات الصحيحة التي اخبرناك بها فأنت بحاجة على الأقل إلى 270 دولار ان كنتي ستقومين بتصميم الموقع بنفسك كما هو مشروح لكِ بالكتيب المرفق لشراء الاستضافة والقالب المدفوع وبعض الإضافات المدفوعة وكتابة المحتوى، والخدمة التي نقدمها لكِ لإنشاء موقع ستوفر عليك الكثير أيضًا.