بيع الخدمات

الفكرة باختصار:

آخر مجال سأنذكره لكِ في هذه الكُتيب هو بيع الخدمات، ما رأيك لو قلنا لك أن العمل الحر في الفترة الأخيرة وبالتحديد عام 2020 وعام 2021 زاد بشكل مضاعف بسبب اعتماد الشركات على المستقلين أونلاين … لو ذكرت لك أرباح مواقع العمل الحر لن تصدقي فعلًا الأرقام مهولة … ولأخبرك أيضًا أن بدايتي كانت بهذا المجال وحققت منه أرباح جيدة ولله الحمد وبعدها انتقلت لبناء البيزنس الخاص بي.

فكرة هذا باختصار واضحة جدًا وهي تعلم مهارة معينة ثم بيعها كخدمة سواء على المواقع العربية أو الأجنبية، أي مهارة فعلًا مهما كنتي تتخيليها يُمكن جني المال منها مثل التصميم البرمجة والكتابة والترجمة والتعليق الصوتي …..الخ ….

وفعلًا لو قلت لكِ أن هناك من يُقدم خدمات تافهة ومع ذلك يُحقق منها أرباح، مثلًا لأوضح لكِ أن هذا المجال به أرباح لن أعطيك مثال على أرباح الخدمات المهمة مثل التصميم والكتابة وغيره، بل ما رأيك بالصورة التالية:

تخيلي تفاهة هذه الخدمات ومع ذلك عليها طلب، نعم شاهدي كم مرة تم طلب هذه الخدمات … ما بالك بمبيعات الخدمات ذات القيمة؟! أكيد أفضل، لذا هذه أسهل وسيلة للمبتدئين بجانب التسويق بالعمولة بوجهة نظري البسيطة.

مواقع لتعلم المهارات لتقديمها كخدمات:

هناك مواقع كثيرة لتعلم المهارات أونلاين من خلالها ومنها مواقع عربية ومنها آخرى غير عربية، وطبعًا الكورسات الخاصة بتعلم المهارات منها أيضًا ما هو مجاني ومنها ما هو مدفوع والمميز أنها بأسعار رائعة بصراحة وبالتالي لا حجة لكِ في البدء الآن.

بالتأكيد هذه ليست كل المواقع، هناك عشرات المواقع حاليًا خاصة ان فكرة التعلم الذاتي صارت منتشرة بشكل كبير، لكن حرصت أن أذكر لكِ أشهر المواقع التي استخدمت بعضها في رحلتي … ولو اجتهدتي بالتأكيد ستصلي لهدفك يومًا ما إن شاء الله وأنا هنا للمساعدة في أي وقت أختي الغالية.

في ختام هذا الكُتيب أختي الغالية نتمنا أن تكوني استفدتي بحق منه، ولو كان لديك أي سؤال أو استفسار فلا مشكلة، يُمكنك مراسلتنا في أي وقت للنقاش سويًا إن شاء الله …

حرصنا بصراحة في هذه الكُتيب أن نذكر لكِ الطرق العملية التي بها بيزنس، لأنه بصراحة هناك طرق أخرى للربح كثيرة مثل إنشاء قناة يوتيوب فهي أيضًا تأتي بأرباح لكن في الوقت الحالي صار الأمر صعب جدًا مع يوتيوب بسبب شروطه الكثيرة الصعبة.

وكذلك هناك طرق أخرى مثل مواقع ربح بعض السنتات أو الدولارات شهريًا عبر كتابة أكواد الكابتشا أو مشاهدة الإعلانات … وأكيد أنت لم تدخلي هذا الكتاب لقراءة هذا النوع من الشروحات.

ونصيحتي لكِ في النهاية أن تجتهدي وتختاري المجال المناسب لكِ ولمهاراتك وميزانيتك المالية … أنا مثلًا لو سأبدأ من الصفر إما سأتعلم مهارة وأقدمها كخدمة أو سأنشئ موقع وأعمل بمجال التسويق بالعمولة لأنه الأسهل بصراحة والأنسب للجميع ولا يحتاج لميزانية كبيرة.

على العموم بالتوفيق لكِ أختي وتأكدي أن السعي دائمًا يجعل الشخص يتعلم ويصل لهدفه، حتى لو تأخر الأمر قليلًا لكن في النهاية أنت تكتسبي خبرة وستصلي لهدفك وتُحققي حريتك المالية من خلال العمل أونلاين بالتوفيق لك.